المقدمة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بداية أود أن أشكرك على تنزيل “دليلك النهائي للنجاح في (الأفلييت) التسويق بالعمولة” وكلي أمل ليس فقط أن تستفيد من المعلومات التي ستجدها في الداخل، ولكن تنتقل إلى المرحلة الثانية في التنفيذ الفعلي لبعض الأشياء التي ستتعلمها وتحصل كذلك على نتائج من خلالها.

ما سأشاركه معك في هذا الدليل هو عبارة عن سنوات من المعرفة والخبرة في مجال الأفلييت، والذي آمل أن يأخذ بيدك لتكتب قصة نجاح جديدة في رحلتك في الافلييت ماركتنج. أدناه ستجد عدة استراتيجيات أستخدمها شخصيا للعمل على الانترنت وتحقيق الأرباح، لذلك لا تشعر بالارتباك منها. بكل بساطة، اقرأ كل شيء ثم بعد أن تحدد ما هي الاستراتيجية التي تناسبك والتي ستقوم بالتركيز عليها، قم بتجربتها وأعطي نفسك فرصة لكي تختبرها ولا تكتفي فقط بقراءة هذا الدليل، ولكن اعمل ونفذ.

أمر أخير قبل أن نبدأ، سأكون ممتناً لك إذا قمت بالمرور على قناتي على اليوتيوب واشتركت بها، حيث أقوم برفع فيديوهات ثلاث مرات في الأسبوع نتحدث فيها عن استراتيجيات العمل والربح من الانترنت، فلا تفوت على نفسك فرصة التعلم والاستفادة منها. كذلك الحال، إذا أردت التواصل معي بشكل مباشر فيمكنك ذلك من خلال حسابي على الانستجرام @mofirwana  أو على حسابي على تيك توك @mosfirwana حيث أقوم بالتفاعل على الرسائل الخاصة قدر الإمكان.

لذلك في هذه اللحظة أدعوك لكي تستريح وأن تجهز مشروبك المفضل (قهوة عربية) وأن تجهز نفسك لقراءة هذا الدليل، وأوعدك أنك ستتعلم منه أكثر من أية دورة مدفوعة. لذلك إذا شعرت بالاستفادة منه فيسرني أن أرى تعليقك على أحد الفيديوهات في القناة أو على أحد المنشورات في الانستجرام.

بسم الله نبدأ

مؤنس فروانه

بست كنج

المحتويات

  • الفهم الصحيح لأساسيات الافلييت.
  • كيف تجد منتجات الأفلييت.
  • أفضل 4 منصات تساعدك للنجاح في الأفلييت.
  • كيف تعمل في مجال التدوين من غير أن تقوم بالكتابة.
  • طريقة المراجعات على اليوتيوب.
  • كيف تضاعف أرباحك باختيارك للمنتجات الصحيحة.
  • أدوات موصى بها للعمل في الأفلييت.
  • كيف تضمن نجاحك في الأفلييت.

الفهم الصحيح لأساسيات الافلييت

التسويق بالعمولة (الافلييت) موجود من عشرات السنين، ولكن بفضل قوة الانترنت واتساعه واعتمد ملايين الناس في اتخاذ قرار الشراء عليه، أصبح بمقدوري أنا وأنت كأفراد عاديين أن نستفيد من هذه التكنولوجيا وأن ندخل هذه الصناعة ونتعلمها بل ونخطوا فيها خطوات ناجحة.

من خلال المواقع الالكترونية، وأنفاق المبيعات، يستطيع الناس أن يشاهدوا فيديوهاتك، أو أن يعلقوا على منشوراتك أو أن يعجبوا بأحد صورك، كل ذلك يحدث وأنت نائم. والذي يفتح الباب أمام فرص هائلة لبناء مصادر دخل أوتوماتيكية طويلة الأجل، حيث أن قليل من الناس من يعرف كيف الاستفادة من هذه الفرص للعمل في الأفلييت وتحقيق الدخل، فأغلب الناس أصلا لا يعرفوا ما هو الأفلييت وما معناه، فإذا كنت تقرأ هذا الدليل اليوم فأستطيع القول أنك من الناس القلائل الذين يعلمون ما هو الأفلييت، فهنيئاً لك.

في هذا الدليل لن أحدثك عن أي هراء كنت قد سمعته من هنا أو هناك، سآخذك لتغوص معي ولأريك كيف تستطيع أن تحقق الأموال من خلال تطبيق عدة طرق حقيقة مجربة تستطيع منها أن تضع المال في جيبك ومحفظتك.

كيف أعرف أن هذه الطرق فعالة؟

بكل بساطة، لقد قمت شخصيا بتجربة هذه الطرق وقد حققت العديد من النتائج من خلالها، والتي ساعدتني لتحقيق دخل كامل، وكذلك الحال فمن المؤكد أنك أيضا ستحقق نجاحاً من خلال تطبيقها.

الآن دعنا نتحدث عن أساسيات الأفلييت ماركتنج.

مفهوم التسويق بالعمولة بسيط للغاية، فأنت لا تملك المنتج أو الخدمة ولكنك تحصل على عمولة من خلال إحالة عميل قام بالشراء (في أغلب الحالات). عادة ما تكون العمولة عبارة عن نسبة مئوية من التكلفة الإجمالية للمنتج. فمثلا، إذا كان شخص ما يبيع منتجًا مقابل 50 دولارًا ويدفع عمولة بنسبة 50% فهذا يعني أنك تكسب 25 دولارًا لكل عملية بيع محالة من طرفك.

وأنت كمسوق بالعمولة ليس عليك القلق على موضوع شحن المنتج، خدمة العملاء، التعامل مع المرتجعات شكاوي العملاء أو حتى تغليف المنتج، كل ما عليك القلق بشأنه هو حصول على الزوار المشترين أو (الترافيك).

كل ما عليك هو أن تقوم بإرسال الترافيك (العملاء) إلى صفحة المنتج من خلال رابط خاص يتم تزويدك به من قبل صاحب المنتج، ثم تنتظر النتائج.

نيل باتيل وهو مسوق ذو خبرة كبيرة وناجح يشرح التسويق بالعمولة بطريقة بسيطة للغاية:

“الفكرة وراء الأفلييت هي أنك تقوم بترويج منتجات الغير من خلال شبكة أفلييت (في أغلب الأحيان) وستحصل على عمولات إذا تمت عملية شراء من قبل الترافيك الذي قام باستخدام رابط الافلييت الخاص بك. فإذا كان لديك منتج وأردت أن تسوق المزيد، فكل الذي عليك هو أن تعرض عمولات على المسوقين من خلال برنامج أفلييت. أما إذا لم يكن لديك أي منتج وأردت بعض المال فعليك أن تقوم بترويج منتج تشعر أنه سيقدم منفعة وفائدة للمستهلكين وعليه تقوم بالحصول على المال من التسويق بالعمولة”.

باختصار، هذا هو التسويق بالعمولة، ولكن إذا كان الأمر بهذه السهولة، فلماذا لا ينجح الجميع في ذلك؟

الجواب ليس بهذه السهولة، فأكثر الأشخاص الناجحين في هذا المجال يتقنون مهارة خاصة، وهي مهارة توليد الترافيك أو الحصول على الترافيك Traffic Generation. وعليه فإن مفتاح النجاح في هذا المجال يتمثل في قدرتك في الحصول على ترافيك أو زيارات عالية الجودة لأي عرض من عروض الأفلييت، سواء كان من خلال التدوين، مقاطع الفيديو، وسائل التواصل الاجتماعي أو من خلال الإعلانات المدفوعة، فإنك ستحصل على نتائج بكل تأكيد. فالحقيقة الأكيدة هي أنك إذا لم تتعلم أساليب توليد حركة الترافيك على روابط الأفلييت فإنك لن تنجح في تحقيق المبيعات وبالتالي العمولات، لأن الترافيك أو الجمهور المستهدف هم الأصل في عمليات البيع وتحقيق العمولات.

الأن هناك العديد من طرق الحصول على الترافيك، منها الطرق البطيئة والتي تستخدم المحتوى المجاني وهناك الطرق السريعة والتي تتطلب بعض الاستثمار في الإعلانات المدفوعة على منصات مثل الفيسبوك، اليوتيوب، انستغرام وجوجل وغيرها الكثير. هنا القليل من الناس من يركز على الترافيك المدفوع في حين أغلب الناس تبحث عن الترافيك المجاني وذلك لقلة الموارد المالية التي يتطلبها الاستثمار في الإعلانات.

سنقوم لاحقاً في هذا الدليل بعرض بعض مصادر الترافيك المجاني والمدفوع حتى يكون لديك فهم أفضل وأوسع للمصدر الذي تريد التركيز عليه.

لذلك، يجب أن يكون الأن فهم واسع لموضوع الأفلييت وما هو المهم للنجاح فيه، والذي يتمثل في التسويق، وهو الذي تحتاج إلى تعلمه لتنجح في الحصول على زيارات وترافيك. هذا الدليل سيعتبر الخطوة الأولى لك في خطوات التعلم، حيث سنقدم لك العديد من النصائح  والاستراتيجيات وبعض الطرق التي (إذا ما تم تطبيقها بشكل صحيح) يمكن أن تعود عليك بدخل إضافي يومي من 40 دولار إلى 100 دولار أو أكثر وأنت في منزلك باستخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بك كعمل إضافي.

كيف تجد منتجات الأفلييت

حسناً، تريد أن تصبح أفلييت أو مسوق بالعمولة. أنا متأكد من أنك ترى نفسك وقد نجحت وأنك بدأت بتحقق بعض من أحلامك، أو أنك تقوم بالتنزه بينما تتحقق من عمولاتك التي تحققت.

قبل أن تبدأ التفكير في ذلك، ربما عليك الإجابة عن بعض الأسئلة المهمة وتضعها في ذهنك:

  • ما المنتج الذي أروج له؟
  • كيف يمكنني العثور على منتجات الأفلييت الناجحة والمربحة؟
  • أو كيف يمكنني البدء في هذا المجال؟

لا تقلق سنقوم بتغطية كل هذا و سنساعدك في الإجابة عنها، ولكن أول شيء يجب عليك معرفته هو أنه لا يوجد شيء اسمه العثور على المنتج الرابح أو الناجح، حيث يوجد الملايين من الخدمات والمواقع الالكترونية التي تحتوي على برامج أفلييت، فقول أن أحدها أفضل من الآخر هو ببساطة غباء ليس أكثر.

ومع ذلك، فهناك أنواع مختلفة من منتجات الأفلييت والتي تختلف بينها في نسبة العمولة الممنوحة مقابل البيع، لذلك سأريكم أفضل منصات الأفلييت التي تضمن لك الحصول على نسب عمولات عالية، أيضا سأريك كيف تحدد المنتجات الرابحة، وما إذا كان عليك التركيز على نيتش واحد أو أكثر.

دعنا نتحدث عن اختيار النيتش أو المجال. وهو تماما كما تختار تصنيف أو صناعة محددة، على سبيل المثال بعض النيتشات قد تكون في مجال تخسيس الوزن، التسويق عبر الانترنت، التمويل، التدريب على وسائل التواصل الاجتماعي،، إلخ…

بعض النيتشات مشهور مشهورة ومعروفة أكثر من غيرها، والبعض الآخر يدفع نسب عمولات أفضل من منتجات أخرى حسب المنتج، والخبر السار أنك ممكن أن تجد بعض المنتجات المشهورة والمطلوبة والتي بنفس الوقت تعطي عمولات عالية.

أفضل 4 منصات تساعدك للنجاح في الأفلييت

أفضل الأماكن لكي تجد هذه المنتجات هو في 4 منصات متخصصة، والتي تعتبر من أفضل منصات الأفلييت على الانترنت:

  1. كليك بنك: وهي شبكة ضخمة تحتوي على آلاف منتجات الأفلييت من جميع أنحاء العالم، والتي تقبل التسجيل من أغلب الدول، حيث الحصول على رابط الأفلييت سهل ولا يتطلب موافقات مسبقة.
  2. جي في زوو: وهي نصة رقمية تشبه إلى حد ما كليك بنك، مع مجموعة كبيرة من المنتجات الرقمية في مئات المجالات، والتي تقبل التسجيل من أغلب الدول، حيث الحصول على رابط الأفلييت يتطلب موافقات مسبقة.
  3. سي جاي: وهي الشركة الأكثر ثقة من قبل العلامات التجارية مثل جودادي، مكافي وغيرها من العلامات، وهي قبل التسجيل من أغلب الدول، حيث الحصول على رابط الأفلييت يتطلب موافقات مسبقة.
  4. أمازون أسوشييتس: كلنا نعرف أمازون، حيث لها برنامج أفلييت واسع الانتشار يغطي كافة المنتجات المندرجة تحت أمازون، وهي تقبل التسجيل من أغلب الدول، حيث الحصول على رابط الأفلييت سهل ولا يتطلب موافقات مسبقة.

الآن بالطبع هناك العديد من منصات الأفلييت الأخرى، ولكني أردت أن أبسط لك الأمر وأظهر كل أفضل هذه المنصات وأكثرها شهرة، والتي حازت على ثقة ملايين المتعاملين معها خلال عشرات السنوات والتي تتميز بدفع العمولات في الأوقات المحددة.

يقودنا هذا إلى السؤال التالي، وهو كيف إيجاد المنتجات المناسبة للترويج؟ مرة أخرى، هذا الأمر يعتمد في الغالب على اختيارك، كل الذي عليك هو اختيار النيتش ثم من داخل هذا النيتش ستجد مئات المنتجات المتاحة للترويج.

دعنا نستخدم منصة كليك بنك كمثال، لأنها واحدة من أفضل المنصات والأمثلة عبر الإنترنت والتي لديها آلاف المنتجات تندرج تحت مئات المجالات التي يمكنك الاختيار من بينها.

إذا قمت بزيارة صفحة كليك بنك الرئيسية ستلاحظ أن لديهم قسم خاص بالمجالات أو النيتشات.

في أعلى الصفحة الرئيسية يمكن رؤية جميع أو معظم الفئات الأساسية المتاحة، حيث بالنقر عليها ستم عرض الفئات الفرعية الخاصة بها، حيث تحتوي كل فئة وفئة فرعية على العديد من المنتجات التي يمكنك الترويج لها.

بعد التسجيل في كليك بنك تستطيع الذهاب إلى Market Place وهو المكان الذي يحتوي على كافة المنتجات وكافة الفئات التي تستطيع ترويجها كما موضح في الصورة المرفقة وبفرض أننا دخلنا على فئة الصحة واللياقة:

لذلك، نرى في الصورة أعلاه أن الصحة واللياقة هي الفئة الرئيسية وتخسيس الوزن هو الفئة الفرعية.

لاحظ أننا قمنا أيضاً بتصنيف النتائج بواسطة GRAVITY، وهي الخاصية التي يوفرها كليك بنك لتظهر لك المنتجات الأكثر مبيعاً من أي فئة من الفئات داخل كليك بنك.

هذا تعريف الجرافيتي من كليك بنك:

“الجرافيتي (الجاذبية) يمثل حساباً رقميا فريداً تم حسابه من خلال كليك بنك يأخذ في الاعتبار عدد الشركات التابعة المختلفة التي حصلت على عمولة من خلال الترويج لهذا المنتج خلال ال 12 أسبوعاً الماضية. يمكن أن يمنحك هذا الرقم نظرة عامة عن أكثر المنتجات مبيعاً من المبيعات الأخيرة التي تمت من خلال المسوقين في كليك بنك، وبالتالي يعطيك هذا الرقم فكرة عامة عن المنتجات التي قد يكون عليها طلب في الفترة الحالية من حيث الترويج لها وتحقيق مبيعات كبيرة. وعلى العكس يمكن لهذا الرقم الجرافيتي أن يعكس المنافسة العالية المتوقعة في الترويج لهذا المنتج”

بمعنى آخر، كلما زادت جاذبية المنتج أفضل لأن هذا يعني أن المنتج يباع بشكل جيداً وأن المسوقين يحصلوا على عمولات.

في المثال السابق أعلاه نجد أن المنتج كوستوم كيتو دايت يدفع عمولة بيع بمتوسط 46,08 دولار لكل عملية بيع، ولكن لم يكن موضح ما هو معدل التحويل على هذه المنتجات.

معدل التحويل هو ببساطة النسبة المئوية لزوار الموقع الذين يشترون المنتج، بحيث يعطيك ذلك فكرة عن نوعية نسبة المبيعات لتتوقع عندما ترسل 100 أو 1000 أو 10000 زائر إلى موقع المنتج كام عدد الذين قاموا بالشراء من كل مئة زائرة فلو فرضنا أن نسبة التحويل هي 13% فهذا يعني أن من كل 100 شخص يزوروا الموقع 13 منهم فقط يقوم بالشراء. ولضمان هذه النسبة يجب أن يكون الترافيك أو الزوار الذين قمت بإرسالهم مهتمين بنوع المنتج وذلك لضمان أعلى معدل تحويل.

لذلك فإن كنت ستقوم بالترويج لأي منتج في كليك بنك ما عليك سوى القيام بالنقر على زر PROMOTE وسوف يقدم لك كليك بنك رابط مميز خاص بك أنت من شأنه تتبع حركة الترافيك والمبيعات التي تولدت من هذا المنتج.

ويمكنك تتبع كل الحركات التي تمت على حسابك وعلى منتج معين سواء الترافيك أو المبيعات والعمولات من قسم التقارير في كليك بنك.

نصيحة مهمة: لا تقم أبداً باستخدام الرابط المقدم لك من كليك بنك ونشره مباشرة في مكان ما مثل مواقع التواصل الاجتماعي، لأن ذلك لن يعمل وسيؤدي إلى حظر حسابك المستخدم على وسيلة التواصل الاجتماعي. لذلك ننصحك بأخذ الرابط من كليك بنك وقم باختصاره على أحد مواقع اختصار الروابط مثل موقع tinyur.link وهو مجاني حيث سيعمل على اخفاء رابط الأفلييت. وكذلك يمكنك أيضا استخدام دومين متخصص وتحويل هذا الرابط من كليك بنك إلى هذا الدومين.

شيء واحد يجب عليك دائما أن تتذكره كمسوق وهو أن جهودك التسويقية هي التي تؤدي بك للحصول على نتائج إيجابية وعمولات.

وأفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها للوصول لذلك هو إدارة وعمل حملات إعلانية ناجحة تؤدي إلى تحويلات أفضل، وذلك سيؤدي ليس فقط إلى مبيعات وعمولات من البيع المباشر ولكن أيضا الحصول عمولات المبيعات الإضافية التي تحصل بالعادة كنتيجة للبيع الأولي.

المشكلة التي نراها بوضوح أن العديد من المبتدئين في التسويق لكليك بنك أو أي منصة أفلييت أخرى أنهم يقوموا بعملية التسويق بشكل خاطئ الذي يؤدي إلى تضيع الوقت والمال والسبب في ذلك أنهم لا يمتلكون الاستراتيجيات المناسبة والتي تضمن ترافيك وزيارات مستمرة تتحول في نهاية الأمر إلى مبيعات.

لذا قبل أن تقلق بشأن المنتج الذي تريد أن تروجه أو كيف تحصل عليه أو على الترافيك، تأكد من مشاهدة الفيديو أدناه أولاً حتى تتمكن من فهم الطريقة الصحيحة للقيام بالترويج لعروض ومنتجات الأفلييت وكسب الكثير من المال. بصراحة، لو شرح لي أحدهم كيف أقوم بهذا من البداية ربما كنت سأختصر وسأوفر على نفسي سنتين من البحث والتجربة والخطأ والتي كنت خلالها أبذل قصارى جهدي للربح من كليك بنك، لذا فإن عدم معرفة هذه المعلومات كلفني الكثير من المال والقلق، إذا كنت تريد مختصر الكلام وتجنب هذا الصداع والقلق شاهد هذا الفيديو.

ما هي الخطوة التالية؟؟

حسناً، حتى تعرف كيف تحصل على منتجات ذات تحويل عالي على كليك بنك، أنصحك طبعا أن تكون قد شاهدت الفيديو المذكور سابقاً حتى تستطيع فهم الالية والاستراتيجية المتبعة في ذلك، فالسؤال الآن هو كيف نحصل على ترافيك وزيارات على تلك المنتجات لتحقيق المبيعات والعمولات؟

سؤال رائع جدا، الترافيك والزيارات كما قلت من قبل هي العامل الأكثر أهمية الذي يميز المسوقين الناحجين عن غيرهم، لأنه إذا كان بإمكانك الحصول على زيارات عالية سواء كانت مجانية أم مدفوعة، ستتمكن من تحقيق الأرباح والعمولات من تسويق أي منتج بغض النظر عن نوعه.

دعنا نناقش أفضل الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها للحصول على ترافيك وزيارات لروابط الأفلييت…

أفضل 4 طرق لتنمية عمل التسويق بالعمولة باستخدام ترافيك وزيارات مجانية ومدفوعة

وهو يعتبر الجزء المهم لنجاحك كمسوق بالعمولة، فالحصول على 100 دولار يومياً بعد تعلمك هذه الطرق سيكون شيء عادي في حياتك كمسوق بالعمولة. سنتحدث عن الطرق والاستراتيجيات الأساسية الأكثر فاعلية حيث يمكن الحصول على كمية هائلة من الزيارات إلى أي منتج أو خدمة. لن أقوم بالحديث عن الطريق من حيث المهم فالأهم، فجميعها تعتبر من الاستراتيجيات القوية للحصول على ترافيك وزيارات عالية.

سوف أقدم لك نظرة عامة حول كيفية استخدام كل منها للمسوقين بالعمولة، ثم سأتعمق في استراتيجية محددة يمكن تنفيذها بشكل مستمر للحصول على زيارات.

أولا التسويق باستخدام فيديوهات اليوتيوب

جمعينا نعلم أن موقع اليوتيوب من أقوى المواقع على الانترنت، وهو يعتبر ثاني أكبر محرك بحث في العالم بعد جوجل وهو المواقع الثالث الأكثر زيارة. وبسبب ذلك فإن يوتيوب هو من أهم مصادر الحصول على الزيارات والترافيك، وإذا كنت تستخدمه بشكل صحيح فيمكنك الحصول على زيارات سلبية، وهي التي تتولد من خلال المحتوى الذي قمت بإضافته إلى اليوتيوب مرة واحدة والذي سيرسل زيارات لك لأشهر ولسنوات.

اليوتيوب هو أحد أفضل أماكن أو مصادر الترافيك أو الزيارات السلبية، لأنه يمكنك إنشان مقاطع فيديو مرة واحدة ويمكن أن تحصل منها على زيارات وترافيك لسنوات.

باستخدام اليوتيوب، يمكنك إنشاء قنوات حول فئ أو موضوع معين وإنشاء مقاطع فيديو، حيث لا يتعين عليك حتى الظهور أمام الكاميرا. في الواقع يمكنك إنشاء مقاطع فيديو بدمج بعض الصور والفيديوهات القصيرة مع موسيقى ونصوص تنتقل ما بين المشهد والآخر توفر معلومات حول المنتج الذي تروج له، ويمكنك كذلك ترك رابط هذا المنتج في الوصف الخاص بالفيديو.

ثانياً المدونات المتخصصة

التدوين المتخصص بسيط للغاية، فأنت تقوم بإنشاء مدونة حول مجال محدد، على سبيل المثال، نفترض أنك كنت تروج لمنتجات علاج الأسنان والتي تندرج تحت فئة الصحة في كليك بنك، فكل ما عليك هو أن تقوم بشراء اسم نطاق (دومين) واستضافة مثلا على بلوهوست  وذلك لإعداد المدونة على ووردبريس، على سبيل المثال mofirwana.com حيث تستطيع إضافة العدد الذي تريد من المقالات بشكل يومي أو أسبوعي، فعلى مدار ستة أشهر على سبيل المثال سيصبح لديك مدونة ضخمة تتحدث عن موضوع محدد وبالتالي من المتوقع إذا كنت تضيف الكلمات المفتاحية والدلالية إلى المقالات أن يكون تحصل المدونة على زيارات كبيرة.

يمكنك بعد ذلك ربط النص الموجود داخل المقالة بروابط الأفلييت الخاصة بك لمنتجات مختلفة تختص بنفس المجال وهو علاج الأسنان سواء من كليك بنك أو غيرها من شركات الأفلييت. كما يمكنك أيضاً وضع إعلانات داخل المدونة على سبيل المثال جوجل أدسنس وذلك لمساعدتك في تغطية بعض نفقات الاستضافة والنفقات الأخرى.

ملاحظة: جوجل أدسنس هو برنامج تابع لشركة جوجل، حيث يتيح لك أن تضع إعلانات داخل الموقع أو المدونة الخاصة بك ويمكنك أيضا من الحصول على الإيرادات مقابل ذلك عندما ينقر الأشخاص على تلك الإعلانات. يمكنك التسجيل في أدسنس بشكل مجاني ولكي تفعل ذلك يلزم أن يكون لديك موقع أو مدونة لكي تتم الموافقة عليها من قبل أدسنس.

ثالثاً صفحة على الفيسبوك

يستخف معظم الناس بقوة صفحات الفيسبوك، فإذا تم استخدامها بشكل صحيح يمكن أن تكون هذه الصفحات على فيسبوك مصدر ثابت ورئيسي للحصول على الزيارات المجانية والمدفوعة وذلك لأنه يسمح لك باستخدام الأفراد بناءً على عدة اعتبارات مثل الموقع الجغرافي، الفئة العمرية، النشاط أو الاهتمام والعديد من الخيارات الأخرى.

إذا كان لديك المال فيمكن أن تقوم بعمل بعض الحملات الإعلانية والتي تساعدك في الحصول على زيارات وترافيك لأحد العروض التي تقوم بالترويج لها، ولكن يجب أن تعرف ما تفعله، حتى لا تخسر حسابك الإعلاني على فيسبوك. لك إذا أردت الحصول على زيارات وترافيك مجاني من خلال الفيسبوك فهناك بعض الأمور التي يمكنك القيام بها.

الخطوة الأولى هي إنشاء صفحة على الفيسبوك للمجال الذي تريده، واحرص أن تصل هذه الصفحة إلى 10000 إعجاب على الأقل، وهو أمر سهل جدا على فيسبوك، وهناك العديد من مقاطع الفيديو على اليوتيوب تشرح لك كيف يتم ذلك، وبمجرد أن تصل ذلك والذي يمكن أن تحققه في أقل من 90 يوم، فتستطيع الحصول على الزيارات إلى المنتج الذي تقوم بترويجه. وبالطبع كلما زاد جمهورك كلما زادت الزيارات على المنتج.

بعد ذلك، يمكنك إضافة محتوى إلى مدونتك يتحدث عن منتج محدد، على سبيل المثال نفترض أن لديك منتج أفلييت تروج له حول “كيفية تدريب الكلاب في 90 يوماً”

فبدلاً من نشر ووضع رابط المنتج على صفحتك على فيسبوك، بإمكانك وضع رسالة في مدونتك تدلل فيها على أهمية المنتج وتجذب انتباه الزوار مثل”الحيلة الأولى لمالكي الكلاب يستخدمونها لتدريب كلبهم في أسابيع فقط”

فإذا كانت لديك صفحة على الفيسبوك بها متابعين من محبي الكلاب، فإنهم سيفعلون كل ما ستقوله لهم على الأرجح، مما يعني أنه يمكنك الترويج للمنتج بشكل غير مباشر من خلال وضع بعض النصائح التي لا يمكن لهم الحصول عليها إلا إذا ذهبوا إلى الموقع وبالتالي زيادة الزيارات ما يعني زيادة المبيعات.

رابعاً التسويق عبر إنستقرام

أخيراً وليس أخراً، أحد أهم تطبيقات شركة فيسبوك، إنستقرام، وهو يعتبر من أسرع تطبيقات السوشيال ميديا نمواً حول العالم. والأمر الجميل في الموضوع أن أعمار أغلب مستخدميه من سن الثلاثين فما دون، وهذا يعني أنك تستطيع استهداف الفئات العمرية الصغيرة بمنتجات تهمها بشكل مباشر.

حتى الآن لا تستطيع أن تشارك أو أن تضع روابط في منشوراتك، حيث يعتبر الانستقرام المكان الأفضل لمشاركة فيديوهاتك وصورك، وبنفس الوقت ممكن أن تكون وسيلة ممتازة للترويج للمنتجات، حيث يمكن استخدام القصص لذلك الغرض، وعلى الرغم أنه من الصعب في بعض الأحيان بناء قاعدة جماهيرية على إنستقرام إذا لم تكن تحب التعليق على تعليقات المتابعين، فلذلك هناك دائما بدائل.

بقليل من المال وبعض الإبداع يمكنك استخدام مقاطع الفيديو والقصص للحصول على زيارات لمنتج الأفلييت الذي تروج له. على سبيل المثال لنفترض أنك كنت تروج لدليل التربية السليمة للكلاب، حيث يمكنك الحصول على مثل هذه المنتجات بكثرة في كليك بنك.

يمكنك إنشاء قصص على إنستقرام تقدم فيها مثلا “النصائح السبع #7 لتربية الكلاب”، هذه القصة ستأخذهم إلى صفحة الهبوط، حيث سيقدمون لك بريداً إلكترونياً مقابل حصولهم على هذه النصائح المجانية، والتي يمكن استخدماها بعد ذلك للترويج لهذا المنتج باستخدام التسويق بالبريد الالكتروني. وعلى الرغم من تعقيد هذا الموضوع نوعاً ما، وذلك لحاجتك لاستخدام بعض الأدوات مثل صفحة هبوط، دومين، وبرنامج رد آلي للبريد الالكتروني وعمل بعض الإعلانات الممولة على إنستقرام إلا أن هذا من شأنه أن يعطي نتائج فورية وزيارات حقيقية بدون الحاجة لبناء جمهور على إنستقرام.

وبناءً على خيارات الاستهداف المتاحة والتي يوفرها لك الانستقرام والتي تقوم بها من خلال حسابك الإعلاني على فيسبوك، فيمكنك استهداف ملايين الأشخاص بناءً على العديد من الاهتمامات والحصول على زيارات غير محدودة.

إذا كنت تريد معرفة كيف تبني حساب إنستقرام وتزيد المتابعين أنصحك بمشاهدة هذا الشرح.

ربح المال من خلال المدونات المتخصصة من غير كتابة

المدونات المتخصصة هي إنشاء مدونة حول موضوع معين، حيث يمكنك فقط نشر محتوى حول هذا الموضوع في مدونتك. علي سبيل المثال إليك بعض من هذه المدونات:

1- https://www.th3professional.com/ مدونة المحترف مدونة ضخمة تضم عدد كبير من الفيديوهات المصورة عن طريق حلقات متسلسلة نتطرق فيها إلى مختلف المواضيع التقنية القريبة من الشباب العربي.

2- https://www.tech-wd.com/ مدونة تنشر الأخبار والدروس في شتى المجالات التقنية المعروفة.

3- https://www.seo-ar.net/ سيو بالعربي أول معهد متخصص في فهم أساليب عمل وتحسين محركات البحث وتطوير موقعك بما يتوافق مع أساليب SEO في الوطن العربي تعلم سيو من خبراء.

4- https://academy.hsoub.com/ تهدف أكاديمية حسوب إلى توفير دورات، كتب، مقالات ودروس متخصصّة عالية الجودة حول مجالات مُختلفة باللغة العربية

هذه مجرد 4 أمثلة لما تدور حوله المدونات المتخصصة الناجحة، حيث بدأت هذه المدونات الأربع حول موضوع واحد على وجه التحديد وهو الموضع الذي كان يملك شغف المالك ولازال متحمساً له.

لذا، فإن السؤال هو هل لديك شغف أو موضوع أو هواية تعرفها يمكنك من مشاركتها في مدونة متخصصة من خلال نصائح ومعلومات؟

معظمنا يمتلك شيئاً نتحمس له، سواء كان ذلك الطبخ أو الرقص أو ريادة الأعمال أو السوشيال ميديا أو العمل أونلاين، الرياضة والسفر وألعاب الفيديو وما إلى ذلك….

من المحتمل أن تبدأ مدونة حول موضوع ما لتبدأ بربح وكسب المال من الأشياء التي تثير شغفك. لذا، في هذا الدرس سنذهب لنعرف كيفية بدء مدونة وبعض الأشياء التي ستحتاج إلى الحصول عليها، بالإضافة إلى الإستراتيجية الصحيحة لضمان أن تكون قادر على كسب المال منها.

الخطوة الأولى: حدد ما هو مجال أو تخصص المدونة 

وهذا هو الجزء السهل في الموضوع، فأنت تعرف موضوعاً معيناً أو لديك هواية محددة ولديك الشغف نحوها، ولكن دعنا الآن نتعمق أكثر في اكتشاف ما إذا كان هناك جمهور يحب هذا الموضوع أم لا، فقبل أن نقوم بجذب الناس قراءة المحتوى الخاص بنا، فلنتأكد من وجود جمهور له أم لا.

ذلك يمكننا استخدام أداة في جوجل تسمى keyword Planner، حيث يمكنك استخدام هذه الأداة المجانية لدراسة تخصصك والحصول على بعض الأفكار حول الموضوعات المتعلقة وذلك للحديث عنها في مدونتك، بالإضافة طبعا إلى تقديرات عن حجم الجمهور.

على سبيل المثال، إذا بحثت في جوجل عن “كيفية زراعة الخضروات في المنزل” فإن هذه الأداة  keyword Planner، ستوفر لي عددًا كبيراً من الاقتراحات للموضوعات والكلمات الرئيسية التي يستخدمها الأشخاص الذين يبحثون عن هذا الموضوع وكذلك حجم الجمهور أو مرات البحث على أساس شهري:

ولبدء مدونتك يكفي وجود بضعة آلاف مهتمين ويبحثون عن محتواك بشكل شهري، والذي يعني أن هناك طلب وأن مدونتك يمكن أن تلبيه.

لذلك، لنفترض أنك تعرف الكثير عن زراعة الخضروات في المنزل وقررت أن تبدأ مدونة حول هذا الموضوع، وتضيف مقالة أو مقالتين الأسبوع مع نصائح ومعلومات مختلفة. حسنًا، الخطوة التالية هي اختيار الدومين أو اسم مدونتك.

الخطوة الثانية: اختيار اسم ممتاز للمدونة 

مهم جداً أن يكون لمدونتك اسم مميز، فأنت تريد شيئًا ملفت للنظر وسهل التذكر، ويمكن بسهولة ربط هذا الاسم مع موضوع المدونة.

لا تريد تسمية مدونتك بـ “كيف تربح من الإنترنت” إذا كانت مدونتك تتحدث عن البستنة أو طرق الزراعة، بل يجب أن يكون له معنى مرتبط بموضوع المدونة. لذلك أقترح عليك استخدام Instant Domain Search وهو يعتبر أداة مجانية، حيث تقوم ببساطة بإدخال كلمة رئيسية أو عبارة تدل على موضوع معين، ثم يقوم بتوفير قائمة بأسماء النطاقات المتاحة التي يمكنك شراء أي منها لمدونتك. هذا ما حدث عندما دخلت ببساطة كلمة “البستنة” أو “Gradening”.

كما ترى فهناك الكثير من الأسماء المتاحة للاختيار من بينها، عليك فقط التأكد من أي اسم ترغب باستخدامه أنه يتناسب مع المحتوى المدونة أم لا، وهو الاسم الذي ستكون سعيد ومرتاح باستخدامه. تذكر أنك ستنشئ علامة تجارية ستكون مهمة ضمن مجالك، ويعتبر المكان الذي يمكن للناس أن يشعروا فيه بالثقة وهم يأخذون المعلومات ويقرأون المقالات حول هذا الموضوع.

تأكد كذلك لأي اسم تختاره لمدونتك أن أسماء المستخدمين متاحة أيضًا للاستخدام بنفس الاسم في صفحات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، تويتر، انستقرام وبنترست. وذلك لأن هذه الصفحات في السوشيال ميديا ستساعدك في الحصول على العديد من الزيارات، بل ممكن أن تكون هي المورد أو المصدر الرئيسي للزيارات التي تأتي إلى مدونتك. لذلك احرص أن يكون نفس اسم المدونة هو نفسه اسم حساباتك هناك.

الخطوة الثالثة: إنشاء مدونتك

بعد اختيارك اسم المدونة والدومين (اسم النطاق) الذي تريد استخدامه لمدونتك المتخصصة، فإن الخطوة التالية هي ببساطة تسجيل اسم النطاق الخاص بك والحصول على خدمة استضافة لتتمكن من استضافة مدونتك على الإنترنت، حيث تكون مدونتك متوفرة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع في جميع أنحاء العالم. ستحتاج أيضًا إلى أداة تمكنك من تحرير وإضافة محتوى إلى مدونتك، لذلك أوصي بشدة باستخدام الووردبريس، فهي أداة مجانية وأكثر منصة تدوين مشهورة بين المدونين وذلك لسهولة استخدامها والتعامل معها.

يمكن لأي شخص إنشاء مدونة والبدء فيها، وهو أمر في متناول الجميع، في الواقع، قد يكلف إنشاء مدونتك الأولى أقل من 20 دولارًا وذلك لإعداد كافة الأمور.

عادة ما تكون تكلفة اسم النطاق 10 دولارات في السنة، وتكلفة الاستضافة من 5 إلى 10 دولارات شهرياً وذلك لضمان تواجد مدونتك على الإنترنت على مدار الساعة. الآن، هناك العديد من خدمات الاستضافة المتواجدة في السوق، ولكن لا تزعج نفسك في الاختيار بينها، لأن من أفضل هذه الشركات التي توفر هذه الخدمة من خلال تجربتي هي شركة بلوهوست والتي تعتبر من أفضل الخيارات كما ذكرت لك.

هذا الموقع سهل الاستخدام للمبتدئين ويمنحونك اسم نطاق مجاني (دومين)، مما يعني أنك لن تضطر إلى الدفع مقابل اسم النطاق في العام الأول، فقط رسوم الاستضافة. كما أن لديها تطبيق سهل التعامل معه يمكنك من تحميل وتنزيل الووردبريس بنقرة واحدة، ويمكن إعداده في 10 دقائق فقط. أما إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في معرفة كيفية البدء في إدراج مقالتك الأولى على الموقع، فهناك الكثير من الدروس التعليمية على YouTube لـ WordPress للمبتدئين.

الخطوة الرابعة: اختيار تصميم مناسب لمدونتك

حسنًا، لقد أصبحت مدونتك جاهزة تقريبًا، وعلينا الآن أن نجعلها تبدو جميلة. إذا كنت تريد أن تبدو محترفًا لكي تبدو مدونتك مثل المدونات التي ذكرناها في الأعلى، يمكنك استخدام موقع مثل خمسات وهو عبارة عن  شبكة المستقلين حيث يمكنك العثور على أحد المستقلين ليقوم مثلا بتصميم شعار المدونة بسعر قليل لا يتعدى خمسة دولار.

تحتاج أيضًا إلى قالب لمدونتك، فذلك الأمر أيضا سهل، حيث تأتي أداة ووردبريس مع عدد كبير من القوالب (التصميمات) المجانية لمدونتك والتي يمكنك بسهولة تثبيتها بضغطة زر، حيث يمكنك ببساطة العثور على القالب الذي يعجبك والنقر فوق تثبيت.

أما إذا كنت تريد قالباً أو نموذجًا لمدونتك بحيث تبدو أكثر احترافيًا، فيمكنك استخدام قالب PREMIUM يمكنك بسهولة، حيث يمكنك العثور على الكثير منها في موقع ThemeForest، بتكلفة تتراوح ما بين 35 إلى 70 دولارًا لكل قالب.

لكن في البداية، إذا كنت تريد استخدام قالب مجاني للبدء، فلا بأس بذلك أيضًا، ثم تستطيع بعد الحصول على الأرباح من الإعلانات والأفلييت، يمكنك الاستثمار وشراء قالب أكثر احترافياً لمدونتك.

الخطوة الخامسة: الحصول على محتوى لمدونتك

حسنًا، الآن وقد تم إعداد مدونتك بالكامل، وأنت على استعداد لبدء نشر المحتوى، نصيحتي هي إضافة 3-4 منشورات على الأقل في الأسبوع تقريبًا لموضوعات متعلقة بمجال مدونتك. ومع ذلك، إذا كنت لا تستطيع الكتابة وتريد الاستعانة بمصادر خارجية للحصول على محتوى حصري، بحيث لا تريد قضاء الوقت في كتابة المحتوى والبحث فيه ونشره على مدونتك فيمكنك الاستعانة بمصادر خارجية لذلك.

يمكنك استخدام مواقع مثل Upwork أو Freelancer أو حتى موقع خمسات أيضا للعثور على مستقلين يمكنهم البحث وكتابة المحتوى لنشره على مدونتك. هناك ايضا بعض الموااقع التي يمكنك من خلالها شراء مقالات لمدونتك حول أي مجال أو موضوع تريده. يمكن أيضًا استخدام أماكن مثل Iwriter و Contant Content لشراء مقالات بحد أدنى 500 كلمة مقابل 5 دولارات.

الخطوة السادسة: تمويل مدونتك

هذا آخر جزء من أجزاء اللغز، فبعد أن أصبح لديك مدونة ومحتوى، الآن يتعين عليك استثمارها للحصول على أرباح وعمولات.

لكن من المهم أن تعرف أن حقيقة الأمر، فلا تعتقد أنك ستربح الآلاف في الشهر الأول، أكثر المدونات الناجحة التي تهتم بناء جمهور لها استغرقت سنوات لتحقق أرباح حقيقية. ولكن هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للتأكد من أنك تمشي على نفس المسار وبنفس الاتجاه.

فهناك عدة طرق لتمويل مدونتك:

  • الربح من عائدات الإعلانات.
  • الربح من الترويج لمنتجات الأفلييت
  • الربح من المنتجات / الخدمات الخاصة بك

فلنتحدث عن أول نقطتين، إذا كنت ترغب في كسب المال من الإعلان على مدونتك أوصي باستخدام Google Adsense وFacebook Instant Article. حيث سوف يدفع لك Adsense في كل مرة ينقر فيها الزائر على الإعلانات الموجودة داخل مدونتك، والتي يمكنك تثبيتها ببضع نقرات بسيطة بمجرد قبولك في البرنامج. كما يدفع لك Facebook Instant المال بناءً على عدد الأشخاص الذين يشاهدون الإعلانات والتي يتم قياسها بواسطة الانطباعات والتي دائما تقاس ب 1000 مشاهدة.

ولتحقيق ذلك، ستحتاج إلى صفحة Facebook من أجل التقدم بطلب للحصول على مقالات فورية وستحتاج أيضًا إلى تثبيت المكون الإضافي Facebook Instant Articles في داخل المدونة لتطبيق وتحويل مقالاتك إلى مقالات فورية على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك.

الربح من برامج الأفلييت أمر بسيط مثل وضع بضع البنرات والإعلانات داخل مدونتك تروج لبرنامج أفلييت له علاقة بمجالك أو من خلال وضع رابط له داخل مقالتك. يمكنك استخدام Clickbank للعثور على برنامج أفليت حيث يمكنك تحقيق عمولة في كل مرة يقوم شخص ما بشراء المنتج من مدونتك.

الخطوة السادسة: الحصول على زيارات لمدونتك

ربما يكون هذا هو أهم جانب في مشروع المدونة، حيث أن كل هذا العمل لإعداد المدونة أمر جيد، ولكن  إذا كانت مدونتك لا تحصل على زيارات وترافيك فلن تستطيع أن تبني جمهور ولا أن تكسب المال.

لذا فإن الحصول على ترافيك إلى مدونتك أمر بالغ الأهمية لنجاحها. وطبعا هناك طرق متعددة للقيام بذلك. أول شيء يجب عليك فعله هو التأكد من أن لديك حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي تحمل نفس اسم مدونتك وتكون جاهزة للعمل. تأكد من أنك لديك صفحة على Facebook، وربما صفحة Pinterest للتأكد من أنك تستطيع الحصول على لك، ثم قم بمشاركة منشوراتك في هذه الأماكن.

ابحث عن مجموعات Facebook لنفس مجالك، إذا كانت مدونتك حول “الطرق السليمة لزراعة الخضروات” ابحث عن مجموعات زراعة الخضروات على Facebook وانضم إليهم، تفاعل مع الأعضاء واسأل الأعضاء عما إذا كان بإمكانهم منحك الرأي في مدونتك أو المحتوى الخاص بك. واعلم أن السمعة لا تبنى بين عشية وضحاها.

يمكنك أيضًا استخدام YouTube للحصول على ترافيك لمدونتك، وذلك من خلال استخدام بعض المواقع التي تتيح لك تحويل مقالاتك إلى مقاطع فيديو باستخدام النصوص والصور وملفات الموسيقى، حيث يمكنك تحميلها على YouTube وحث الناس على مشاهدتها. يمكنك أيضًا استخدام مقاطع الفيديو نفسها ومشاركتها على Facebook أو Instagram لزيادة الوعي بمدونتك.

طريقة الترافيك المدفوع هي بديل آخر وأسرع للحصول على ترافيك وزيارات ذات جودة عالية إلى مدونتك.

يمكنك استخدام إعلانات Facebook للحصول على زيارات مستهدفة عالية الجودة إلى مدونتك والتي ستمكنك من بناء جمهورك بسرعة كبيرة، لكن ذلك سيكلفك بعض الشيء، وإلا فقد تضطر إلى استخدام الطرق المجانية.

ولكن في حالة رغبتك في تسريع العملية والحصول على الكثير من الترافيك  باستخدام Facebook، لدي فيديو مجاني على يوتيوب يسمى اعلانات فيسبوك للمبتدئين يوضح لك كيفية البدء والحصول على ترافيك خطوة بخطوة.

بنترست كذلك أداة قوية جدًا للحصول على ترافيك للمدونات، إليك هذا الشرح للحصول على ترافيك ومبيعات في أول 10 أيام من بنترست  والتي أنا أعتقد أنه إذا قمت بتطبيق بعض النصائح المذكورة في فيه، فسوف تحصل على نتائج أكيدة.

ومع ذلك، فإن المصدر الكبير عندما يتعلق الأمر بالحصول على ترافيك مستهدف مجاني هو جوجل بدون منازع، وهو ترافيك ذا جودة عالية مقارنة بباقي المصاردة، لأن الناس يجدوك ويتحولوا على مدونتك من البحث عن المحتوى الخاص بك. وهذا هو السبب الذي يجعلنا نتحدث دائما عن تحسين جودة مقالات باستخدام العبارات البحثية المناسبة والكلمات الرئيسية التي يستخدمها الناس في البحث على جوجل.

يسمى هذا تحسين محركات البحث (SEO)، وعلى الرغم من أنه أحد أبطأ أشكال الحصول على الترافيك بسبب المنافسة وغيرها من العوامل، إلا أن الأمر يستحق العمل عليه، لأنك ستبدأ بمرور الوقت الحصول على ترافيك من جوجل، وكلما كان المحتوى أفضل وكلما زاد عدد زوار موقعك كلما زاد احتمال قيام جوجل بفهرسة مقالاتك ومنحك ترافيك مجاني عالي الجودة.

تذكر، إذا شعرت أن حديثنا السابق عن الحصول على الترافيك مبالغ فيه، فأنصحك أن تتخذ خطوة واحدة في كل مرة، لأن هذه الأشياء ليست شيئًا تحتاج إلى تعلمه في يوم أو يومين. إدارة المدونة هي عمل، ستحتاج إلى قضاء بعض الوقت في الاعتناء بها وتصديرها والنشر المحتوى والترويج لها. علاوة على ذلك، ستحتاج أيضًا إلى تعلم العديد من المصطلحات والمهارات ومعرفة كيفية استخدام الأدوات للوصول إلى الهدف النهائي. ولهذا السبب إذا كنت ترى أن هذه العملية مملة وطويلة المدى، إذا كنت لا تستمتع بها ولا تريد أن تتعلم أشياء جديدة، فمن المحتمل ألا يكون ذلك مناسبًا لك. ومع ذلك يمكن أن تكون المدونة وسيلة لتكوين دخل سلبي حقيقي، فهو عمل شاق في البداية ولكنها تستحق ذلك.

استخدام اليوتيوب لمراجعة منتجات الأفلييت

لنفترض أن المدونات ليست النوع المفضل لك وأنك تفضل شيئًا آخر بحيث لا يستغرق وقتًا طويلاً في الإعداد والتجهيز، وفي نفس الوقت له نفس إمكانية تحقيق الدخل السلبي، فماذا يمكنك أن تفعل؟

أدخل إلى اليوتيوب، ثاني أكبر محرك بحث في العالم بعد جوجل مباشرة. يوتيوب قوي جدا عندما يتعلق الأمر بالحصول على ترافيك وزيارات، وبالتالي يمكن استخدامه للترويج لمنتجات الأفلييت، الخدمات أو أي شيء يمكنك تخيله.

لهذا السبب سأوضح لك هذه الطريقة التي يمكنك البدء بها اليوم، والتي تسمى “طريقة مراجعة منتجات الأفلييت” لأنك ببساطة ستنشئ مقاطع فيديو صغيرة مدتها من 2 إلى 5 دقائق تتحدث عن منتج أفلييت معين.

دعنا نستخدم هذا المثال، وهو منتج خاص لعلاج رائحة الفم الكريهة والتخلص منها إلى الأبد، وهو منتج موجود على كليك بنك، يندرج تحت فئة صحة الأسنان والذي يدفع عمولة 22.96 دولارًا لكل مبيعة.

إذا أخذنا نفس المنتج وقمنا بنسخه والبحث عنه في يوتيوب، سنجد هذه النتائج:

لاحظ عدد مقاطع الفيديو التي تظهر بنفس اسم المنتج مثل “Free Forever Review” و”Bad Breath Free Forever Review” هذه المقاطع جميعها مقاطع فيديو قصيرة تروّج لنفس المنتج. وبعض من تلك الفيديوهات حتى عمره عام.

ذلك لأن هؤلاء المسوقين يستفيدوا من حركة البحث عن المنتج بغرض “الشراء”، وهذا يعني أن الأشخاص الذين يفكرون في شراء المنتج يبحثون عن مراجعات ومعلومات قبل الشراء. هذا هو بعض من أفضل أنواع الزيارات التي يمكنك الحصول عليها، لأن هؤلاء الأشخاص قد قاموا بالفعل باتخاذ قرار الشراء، وهذا هو السبب في أن هذه الطريقة قوية وفعالة للغاية.

إذا ذهبت إلى موقع جوجل يحدث نفس الشيء، فستكون النتائج الأولى كلها مقاطع فيديو من اليوتيوب من المسوقين الذين  يسوقون لنفس المنتج.

هذا دليل على نجاح هذه الطريقة لمراجعة منتجات الأفلييت، وهي إحدى أكثر الطرق فعالية للحصول على ترافيك وزيارات ومبيعات وعمولات، وإلا فلن ترى الكثير من الأشخاص يقومون بذلك على موقع يوتيوب وجوجل.

ستلاحظ أن معظم مقاطع الفيديو مصنوعة ببساطة باستخدام الموسيقى والنصوص والصور، لا شيء غير عادي. هذه الأنواع من مقاطع الفيديو سهلة الصنع والإنتاج، حيث يمكنك ذلك باستخدام برامج InVideo  أو برنامج Contentsamurai حيث تستطيع إنشاء فيديو سريع مدته 2-5 دقائق يتحدث عن المنتج وفوائده.

المهم هو أن تكون قادرًا على جعل مقاطع الفيديو هذه موجودة في الصفحة الأولى في اليوتيوب، فكلما ظهر في نتائج بحث اليوتيوب، كلما حصلت على مشاهدات أعلى وبالتالي حصلت على مبيعات أكثر. وهذا هو سبب الاهتمام في تحسين الفيديو باستخدام الكلمات الرئيسية الصحيحة، وكذلك الاهتمام بالعنوان والوصف.

فكر على النحو التالي، إذا كان لديك 20 مقطع فيديو قصير حول منتجات مختلفة في فترة 90 يوم سيحصل كل فيديو على عدد قليل من المشاهدات، لكنك ستحقق 3 مبيعات في الأسبوع من هذه الفيديوهات، بمتوسط 23 دولار عمولة كل مبيعة، فهذا يعني أنك ستكون قد حققت 276 دولارا شهريًا من عدة مقاطع فيديو قمت بعملها مرة واحدة فقط واستغرق الأمر معك 15 دقيقة فقط لكل فيديو.

كيفية تصدر وتحسين نتائج البحث في يوتيوب

حسنًا ، آمل أن تكون قد علمت مدى قوة هذه الطريقة في تحقيق دخل من الأفلييت، دون الحاجة إلى القلق بشأن تحقيق الدخل من اعلانات اليوتيوب، أو إذا كان لديك مشتركين أم لا، لأن هذه الطريقة لا تحتاج منك إلى العديد من المشتركين.

ومع ذلك، هناك شيء واحد تحتاج إلى تعلمه وهو كيفية القيام بتحسين وتصدر نتائج البحث لمقاطع الفيديو الخاصة بك.

هذا أمر بالغ الأهمية، لأنك إذا لم تفعل ذلك بشكل صحيح، فسوف تخسر المزيد من الوقت. لحسن الحظ، لقد قمت بتصدر عشرات مقاطع الفيديو الخاصة بي في الصفحة الأولى من يوتيوب، وذلك من خلال استراتيجية محددة قمت باستخدامها ولازلت مع كل المقاطع التي أقوم بتنزيلها.

باختصار، فإن عنوان الفيديو والوصف والعلامات مهمة جدًا للتصدر، ولكن فإن الصور المصغرة ومدة الفيديو تلعب أيضا دورا كبيرا في التصدر أم لا. فيما يلي بعض الأمثلة لبعض مقاطع الفيديو التي تصدرت نتائج البحث في جوجل والتي تحصل على نسبة مشاهدات عالية كل شهر.

كما ترى، بمجرد تصدر مقطعك نتيجة البحث، يمكن أن يحصل على المشاهدات لسنوات إذا ما تم تحسينها جيدا. تحتوي الفيديوهات أعلاه على الاف المشاهدات ولازالت تحصل عليها كذلك.

حسنا، كيف تجعل مقطع الفيديو يتصدر الصفحة الأولى في يوتيوب؟

vidIQ هي إحدى أدواتي المفضلة  التي أستخدمها لإجراء بحث عن الكلمات الرئيسية. وهي أداة لها إضافة مجانية على جوجل كروم، حيث توفر لك مقترحات للكلمات الرئيسية بناءً على مدى القدرة التنافسية للكلمة الرئيسية وما إذا كانت ستتصدر أم لا. وذلك يكون بإيجاد كلمات رئيسية بديلة ذات منافسة منخفضة يمكنك استهدافها للحصول على المزيد من المشاهدات.

باستخدام أداة البحث عن الكلمات الرئيسية vidIQ، يمكنك العثور على الكلمات الرئيسية التي تمكنك من تصدر نتائج البحث حتى لو لم يكن لديك مشتركين. لكن الأهم من ذلك، بمجرد حصولك على الكلمات الرئيسية التي تحتاجها، عليك تحديد الكلمة الرئيسية التي ستستهدفها بالفيديو الخاص بك. هذا يعني الكلمة التي ستتكرر كثيراً في عنوان الفيديو والوصف والعلامات.

كيف تضاعف أرباحك باستخدام المنتج المناسب

كلنا نريد أن نكسب أكثر في وقت أقل، لحسن فإن الأفلييت ماركتنج يوفر لك هذه الفرصة فقط إذا كنت تعرف أين تبحث وماذا تسوق. اسمحوا لي أن أشرح ما أعنيه، عندما يتعلق الأمر بالأفلييت ماركتنج فهناك أربعة أنواع من العمولات:

  1. عمولات تدفع لمرة واحدة: هذه هي العمولات المتحصلة من المبيعات لمرة واحدة مما يعني أنك روّجت لمنتج، وقام شخص ما بشرائه وقد كسبت عمولتك مقابل ذلك، وانتهت القصة.
  2. العمولات المتكررة: يتم الحصول على هذه العمولات عندما يكون المنتج أو الخدمة التي تروج لها متكررة، مثل العضويات أو الاشتراكات. وهي قيام شخص بشراء المنتج حيث تكسب عمولتك في كل شهر طالما أن هذا الشخص بقي عميل ويدفع الاشتراك بشكل شهري.
  3. عمولات متعددة المستويات: وهي عمولات متعددة المستويات، مما يعني أنك تجري عملية بيع وتكسب عمولة، ولكن إذا أصبح هؤلاء العملاء مسوقين بالعمولة (افلييت) فأي عملية بيع يقومون بها فستحصل أنت على نسبة قليلة منها.
  4. عمولات ذات قيمة عالية: هذه هي منتجات الأفلييت أو البرامج التي تدفع عمولات عالية عن كل عملية بيع، عادةً تكون أعلى من 500 دولار.

لا يوجد خلل أو خطأ في المنتجات التي تدفع عمولة لمرة واحدة، ولكن من أمج بناء دخل سلبي حقيقي، والذي ممكن أن تحصل عليه سريعاً إذا قمت بالترويج للمنتجات ذات العمولات المتكررة أو العمولات عالية القيمة.

العمولات المتكررة هي المفضلة لدى جميع المسوقين المحترفين، فأنت تقوم بالعمل مرة واحدة فقط، حقق مبيعات واستمرار في كسب العمولات شهراً بعد شهر. هذا النوع من العمولات المتكررة بالعادة يوجد في البرامج أو منتجات الأفلييت ذات العمولات المتكررة الناتجة عن الاشتراكات والعضويات.

على سبيل المثال نيتفليكس، وهي خدمة اشتراك بقيمة 10 دولارات شهريا. وقد قامت هذه الشركة في بدايتها بعمل برنامج أفلييت يدفع لك مبلغ عمولة لمرة واحدة وذلك مقابل إحالة العميل الذي سيشترك في النسخة التجريبية المجانية، وبعد ذلك يقوم هذا العميل بدفع الرسوم الشهرية مقابل تلقيه هذه الخدمة.

نيتفليكس قامت بغلق برنامج الأفلييت. فلقد قاموا بذلك في بداية انطلاق الشركة للمساعدة على بناء قاعدة من الأعضاء المستمرين وقد نجحوا في ذلك. اليوم نيتفليكس شركة لديها الملايين من المشتركين الذين يسددون الرسوم الشهرية مقابل تلقي الخدمة التي لها قيمة.

الآن تخيل معي لو أن شركة نيتفليكس كان لديها برنامج أفلييت بعمولات متكررة، والذي يمكنك من كسب 50% من قيمة الاشتراكات الشهرية للأعضاء الجدد. والذي يعني 5 دولار من قيمة الاشتراك الشهري والبالغ 10 دولار.

هل ستنفق المال والوقت والجهد مقابل تسويق خدمة شركة نيتفليكس إذا كان لديها برنامج أفلييت بعمولات متكررة؟

بالتأكيد نعم، فإذا قمت بإحالة 100 مشترك جديد، فهذا يعني أنك ستحصل على  500 دولار شهريا من العمولات الافلييت المتكررة.

هذه هي قوة العمولات المتكررة ولماذا أفضل الاشتراك في البرامج التي تحتوي على هذا النوع من العمولات. الآن قد لا نتمكن من الترويج لنيتفليكس، ولكن هناك برامج أفلييت لها هناك تحتوي على هذه الأنواع من العمولات.

تمامًا مثل نيتفليكس، يجب أن يكون المنتج أو الخدمة جيداً بما يكفي لك كعميل أن تقوم بدفع ثمنها لأكثر من شهر، بحيث يجب يجب أن تكون هناك قيمة حقيقية من استخدام هذه الخدمة، وإلا فسيقوم العملاء بإلغاء الاشتراك بعد الشهر الأول.

هذه هي الطريقة التي يمكنك من خلالها زيادة عمولاتك من الأفلييت من 1000 دولار شهريا إلى 10000 دولار في الشهر. على سبيل المثال، إذا كنت تريد الحصول على 10000 دولار شهريا عبر العمل أونلاين باستخدام التسويق بالعمولة ، فيمكنك:

  1. تحقيق 200 عملية بيع (كل شهر) لأحد منتجات الأفلييت التي تدفع لك 50 دولار عمولة لكل عملية بيع لمرة واحدة.
  2. تحقيق 200 عملية بيع (لمرة واحدة) من أحد منتجات الأفلييت التي تدفع لك 50 دولار عمولة لكل عملية بيع بصورة شهرية متكررة.
  3. تحقيق 10 مبيعات (مرة واحدة) لمنتج أفلييت يدفع لك 1000 دولار عمولة لكل عملية بيع.

ربما تعتقد أن الخيار الثاني هو الأفضل وهو الأكثر ذكاءً، حيث أنك تقوم بالعمل مرة واحدة فقط وفي المقابل تحصل على عمولات شهرية متكررة. وبناءً على ذلك فإن المنتجات ذات العمولات المرتفعة هي الأفضل في عمل الأفلييت لأنك تحتاج فقط إلى عدة مبيعات شهرية لتحقق أرباح مناسبة.

يقول بعض الناس أن الأمر يتطلب نفس الوقت ونفس الطاقة والجهد لترويج منتج يدفع عمولات 100 دولار مع منتج يدفع عمولات 1000 دولار، كذلك أن أعتقد أن هذه المقولة سليمة.

ومع ذلك، من المهم ألا تختار المنتجات فقط بناءً على مبلغ العمولة، لا شك أن هذا أمر مهم، ولكن لا ينبغي أن تكون العمولة وحدها هي الأولوية أو المعيار في عملية اختيار المنتج. يجب عليك أيضا التفكير فيما إذا كان المنتج الذي تروجه منتج منطقي بالنسبة لك أنت كمسوق وأن تضع نفسك مكان العميل هل كنت ستقبله وتشتريه أم لا. أحيانًا يكون وضع نفسك مكان العميل مفيداً لتقرر ما إذا كان المنتج الذي تخطط للترويج له مناسباً أم لا. لذلك فالترويج لبعض المنتجات العشوائية التي لم تجربها أو تختبرها ليس فكرة جيدة ومضيعة للوقت.

التسويق بالعمولة ليس علم الصواريخ أو علم ذرة، بعض الناس يجعلونه أكثر تعقيد مما يبدو عليه. كلما فهمت الاختلاف في أنواع هياكل العمولات حسب ما ذكرنا سابقاً، وعرفت كيفية إيجاد منتجات ذات تحويلات عالية، كلما كان أداء نشاطك الترويجي أفضل.

أقوم حاليًا بالترويج لبعض أنواع منتجات الأفلييت بما في ذلك المنتجات ذات العمولات المرتفعة. لذلك، إذا كنت ترغب في مضاعفة أرباحك من خلال برامج الأفلييت، فأنصحك أن تبحث عن برامج الأفلييت التي تدفع عمولات متكررة أو عالية والتي تلبي احتياج حقيقي في أحد المجالات.

يقول رجل الأعمال والفيلسوف الأمريكي الشهير جي بول جيتي : “أُفضِّل أن أكسب 1% من جهد 100 شخص على أن أكسب 100% من جهدي الشخصي”

لأنه في النهاية، نريد جميعا أن نعمل بشكل أكثر ذكاءً مع الأفلييت وليس أكثر صعوبة.

أدوات موصى بها للعمل في الأفلييت

ستجد أدناه قائمة ببعض الأدوات التي استخدمتها وما زلت أستخدمها اليوم التي ساعدتني في تحقيق الكثير من العمولات من خلال التسويق بالعمولة، بعض هذه الأدوات ضرورية إذا كنت ترغب في اعتماد الأفلييت كمصدر دخل رئيسي على المدى الطويل.

جيت ريسبونس: تتيح لك هذه الأداة الحصول على عناوين البريد الإلكتروني بسهولة للعملاء المتوقعين، لتشكل قائمة عملاء تساعدك على تحقيق عمولات أكبر، وذلك من خلال الإعداد الأوتوماتيكي للبريد الإلكتروني الذي ترغب بإرساله للعملاء خلال فترة زمنية متسلسة. فكلما احتوت هذه القائمة على عملاء أكثر كلما كنت النتائج والعمولات المتوقعة أكبر، وهذا هو السبب في أنك سوف تسمع بعض أنجح المسوقين في العالم يقولون لك “المال هو في القائمة”.

vidIQ بلا شك هي الأداة رقم 1 التي سمحت لي بتطوير قناتي على يوتيوب وتصدر العديد من الفيديوهات الخاصة بي على الصفحة الأولى من يوتيوب، لذلك أوصي بشدة إذا كنت تخطط للاعتماد على يوتيوب كمصدر من مصادر الترافيك للافلييت.

Tinyur Link يمكنك استخدامها لاختصار روابط الافلييت، عن طريق إنشاء روابط مخصصة تساعدك على تحليل الأداء عبر المواقع التي تقوم بالترويج من خلالها. أعتقد أن أفضل جزء في هذه الأداة هو أنها توفر خطة مجانية وكذلك توفر طريقة رائعة لتتبع النقرات والأداء العام لروابط الافلييت الخاصة بك.

بلوهوست: مهما يكن الأمر، ستحتاج إلى دومين أو استضافة في المستقبل. إذا كنت تنشئ متجر أو مدونة  للأفلييت أو شخصية، فإن بلوهوست هي الشركة الأكثر موثوقية التي استخدمتها لأكثر من 5 سنوات حتى الآن.

هوستنجر: كذلك من أفضل شركات الاستضافة التي توفر لك العديد من المزايا لجعل موقعك سهل وسريع التصفح وكذلك توفر لك خدمة العملاء باللغة العربية وهو الأمر المفقود في أي شركة استضافة أخرى.

MunchEye هذا مصدر مجاني رائع للتعرف على أفضل منتجات الأفلييت التي يتم إطلاقها عبر العديد من منصات الأفلييت مثل Clickbank وWarriorPlus وJvZoo والمزيد. يمكنك التسجيل مجانا لمعرفة منتجات الأفلييت التي يتم إطلاقها حديثا أول بأول.

كانفا: وهذا أيضا مصدر رائع آخر يساعدك على عمل تصاميم متنوعة لكافة حسابات السوشيال ميديا، منشورات انستقرام وتويتر وغيره، صور فيديو مصغرة، صور إعلانية و أكثر. أفضل جزء هو أنك يمكنك استخدامه حتى لو لم تمكن لديك أي مهارة مسبقة في التصميم.

كيف تضمن نجاحك في الأفلييت

إذا كنت قد وصلت إلى هذا الحد، أتمنى لك بصدق أن يكون هذا الدليل قد زودك لأفكار، وألهمك للبدء في التنفيذ بسرعة. هذه هي أهم خطوة، البدء في التنفيذ.

عندما بدأت العمل عبر الإنترنت منذ سنوات، لم يكن لدي دليل مجاني للتعلم منه الأساسيات المطلوبة للعمل، غير ذلك، لقد ارتكبت العديد من الأخطاء التي لم أكن أعرف وقتها أنها أخطاء في إطار بحثي عن النموذج المناسب للعمل أونلاين، وذلك لعدم وجود دليل واضح يساعدني على تجنبها، وبالكاد حققت بعض الأرباح القليلة جدا، حتى أن معظم الناس المحيطين بي يطلبون من التوقف عن تضييع الوقت والبحث عن عمل آخر بوظيفة ثابتة.

لكنني واصلت التعلم والتطبيق والوقوع في الأخطاء والتعلم مرة أخرى والتقدم. قمت بشراء العديد من الدورات المدفوعة واستخدام العديد كذلك من الأدوات المجانية والمدفوعة واستثمرت في التدريب لاختصار الوقت. كل تلك الأمور كنت أقوم بها بنفسي، وأي عقبة كانت تواجهني كنت أتكلف الكثير لكي أتعلم كيف تجاوزها.

كنت أشاهد مقاطع فيديو لأشخاص يحققون الآلاف أو حتى الملايين سنويًا على يوتيوب، من خلال التسويق بالعمولة وأسأل نفسي دائماً، ما الذي يجعلهم مميزين، لماذا لديهم نتائج وأنا لا.

بصراحة، لم يكونوا أذكى مني. تأكد، إذا كنت تقرأ ووصلت إلى هنا أنني لست أذكى منك.

ولكن، أخيراً اكتشف السر…

كان التركيز، التناسق أو التناغم والاستمرارية، وتحديد الهدف. كانت السنتان الأولى لي في العمل عبر الإنترنت مشوشة ولم تكن واضحة المعالم، بلا تركيز، أتنقل ما بين الخطط والأشياء سريعاً، أقفز من شيء واحد إلى آخر للبحث عن طرق الثراء السريع التي تحقق حلمي في الحصول على دخل شهري ثابت يصل إلى 10 آلاف دولار. لم يأت ذلك أبداً ولم يتحقق بالرغم من قضائي عشرات الساعات على الانترنت أبحث وأبحث، وبدلاً من ذلك أهدرت الوقت والمال.

لم يمكن عملي متناسقا أو متناغما على الإطلاق، لم يكن لدي خطة عملحول ما يجب أن أفعله بشكل يومي أو أسبوعي. لم يكن لدي هدف محدد سوى أنني “أريد أن أكسب المزيد من المال وبسرعة” ولم يكن لدي أي دليل أو مسار محدد لأتبعه من أجل تحقيق أهدافي.

نشاهد يوميا فيديوهات على اليوتيوب لأشخاص يتحدثون عن العمل على الإنترنت من خلال شوبيفاي، أمازون أف بي أي، أفلييت ماركتنج، ويوتيوب ماركتنج، ومدونات متخصصة وكل طرق العمل على الإنترنت.

ببساطة نصيحتي لك، قم باختيار نموذج واحد فقط، وأعطي لنفسك الوقت الكافي من 3-6 أشهر في تعلمها. اقض وقتك الكافي واستثمر في التدريبات المناسبة للحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات حول تعلم هذا النموذج. ضع خطة ذات أهداف قصيرة وطويلة المدى لكل ما تريد تحقيقه بالعمل على هذا النموذج.

الاستمرار اليومي في القيام بالمهام الصغيرة التي تحتاج إلى القيام بها من أجل الوصول إلى هذا الهدف، سواء كان ذلك تسجيل مقطع فيديو أو إجراء بحث أو قراءة كتاب أو التحدث إلى الناس، كتابة منشور في  مدونة، نشر إعلانات، أو أيا كانت تلك المهام.

ركز على الهدف النهائي الذي تسعى إلى تحقيقه، وتجنب الانحرافات بالتنقل من هدف لأخر من غير تحقيق الهدف الأول. ركز على ما تريد فقط وما تحلم وتسعى للوصول له. استيقظ في وقت مبكر إذا كان عليك ذلك ولا تستمع إلى المشككين، وتجاهل الكارهين وليكن همك فقط هو التركيز على إنجاز أهدافك الصغيرة التي تسعى من خلال تحقيق هدفك الكبير.

في كل مرة لا يعمل فيها شيء ما، في كل مرة تواجه مشكلة جديدة وتشعر بالإحباط، في كل مرة تخسر فيها المال، فكر أين كنت وكيف بدأت وكم المعلومات والإنجاز الذي حققته حتى الآن، اشكر نفسك وكافئها.

استمر في التركيز على الهدف النهائي، سواء كان ذلك ربح 500 دولار إضافي شهريا لتجميع ثمن السيارة التي طالما رغبت فيها أو ترك وظيفتك والتمكن من إعالة عائلتك. التركيز والتناسق والتناغم وتحديد الأهداف هي الطريقة التي تضمن بها نجاحك في التسويق بالعمولة.

95% من الأشخاص الذين يحاولون كسب المال من خلال التسويق بالعمولة فشلوا، وفشلوا لأنهم تراجعوا بمجرد أن بدأوا. فمعظم الناس لا يتحلون بالصبر الكافي، أو لا يمكنهم تحمل إخفاقات متعددة في تعلم نموذج العمل الذي هم بصدده. قبل أن أحصل على أول 1000 دولار أمريكي عبر الإنترنت من الأفلييت، كنت قضيت شهوراً كثيرة دون كسب دولار واحد.

إن الرغبة في النجاح، والسعي نحو الحرية المالية والحصول على الوقت لفعل ما أريد عندما أريد هو شيء كنت أعرف أنه قابل للتحقق من خلال العمل عبر الإنترنت. لذا، إذا كنت تخطط لتختار نموذج عمل غير التسويق بالعمولة، تأكد من استمرار تركيزك، والأهم من ذلك التعلم من أخطائك.

 

شكرا لقراءتك هذا الدليل. دليل النجاح الذي تستحقه 

 

مؤنس صالح فروانه

بست كنج